منوعات

تحديات العودة للملاعب أثناء جائحة كوفيد 19

وصفة:

بقلم: جارالنبي ابراهيم اختصاصي إصابات الملاعب،والتاهيل والتغذية الرياضية.

عدالة المنافسة الرياضية استوجبت استئناف الدوري خاصة للفرق الصاعدة للممتاز،وفرق الممتاز التي تتطلع للمشاركات القارية،رغم مايشوب هذه المشاركات من مخاطر في ظل انتشار فايروس كوفيد 19,والخوف من انتقال المرض للاعبين والاجهزة الفنية والجماهير.
نجد من الضروري بمكان العمل علي عده اصعده وجبهات حتي نتلافي ونبعد شرور هذا المرض عن اللاعبين، سواءا بالوقاية اوالتباعد الاجتماعي،ومتابعة الحالة الصحية والنفسية للاعبين والاجهزة المعاونة،مع للاهتمام باللياقة البدنية والتغذية السليمة.
عادة يوصي بالاعداد البدني والنفسي للموسم الرياضي للاعبين قبل 6 الي 8 اسابيع من بداية الموسم الرياضي،يتخلل هذه البدايات فحوصات شاملة الوقوف علي جاهزية الحالة الصحية للاعبين بوقت كافي للعمل علي ايجاد العلاج والتاهيل للمصابين لينخرطوا مع زملائهم لخوض برنامج الاعداد ومن ثم المنافسات الرياضية.
الأمر مختلف تماما بعد توقف الدوري لاكثر من ثلاث شهور،بسبب هذه الجائحة،فقد فيها اللاعبين لياقتهم البدنية والعضلية،والذهنية والنفسية لأكثر من ثلاث أشهر دون ممارسة رياضة او تمارين وهي فترة كافية لاضعاف البناء العضلي،كافية لتقليل الكفاءة القلبية والتنفسية،ومدمره للحاله النفسية للاعبين،وفرصة مواتيه لزياده الوزن للاعبين ،وتلك من أكبر المصائب علي صحة الرياضي علي الاطلاق.

الاتحاد العالمي للرياضيين حذر من تعرض اللاعبين لخطر متزايد من الاصابات حال استئناف النشاط عقب التوقف الطويل بسبب هذه الجائحة.
اشار بريندان شواب المدير التنفيذي للاتحاد،ان دراسة اجراها العالم الرياضي الاسترالي جويل ماسون الشهر الماضي،اظهرت زيادة معدل الاصابات في الدوري الالماني منذ استئنافه 16 مايو المنصرم،ووفقا للدراسة فقد ارتفع معدل الاصابات من 0.22 اصابة في المباراة الواحدة في الموسم قبل التوقف للجائحة،،، الان وللاسف 0.88 اصابة في الجولة الاولي بعد استئناف الموسم مع جائحة كورونا.

هل العودة ممكنه لدورينا؟

نقول ممكن إذا توفرت كثير من الشروط التي تقي اللاعبين والاجهزه الفنية شرور العدوي وانتشارها،اولها الثقافة الطبية،من فحوصات وقياسات،والتزام وتباعد صارم يمارسه اللاعب في ناديه ومحيطه الاسري،ومع زملائه.
ثم الاعداد البدني الذي يحتاج علي الأقل الي 6 اسابيع،تسبقه فحوصات طبية للقلب والرئتين،وفحوصات عامه،وفحص خاص لفايروس كورونا.
التغذية المتوازنه لها دور كبير في انقاص الوزن الزائد والعوده باللاعب الي طبيعته.
التدريب والاحمال البدنية المتدرجة للوصول للفورمة المناسبة لخوض بقيه المباريات تقوية العضلات مهمه لتلافي الاصابات.
ثم دور الطب النفسي الرياضي يجب أن يكون حاضرا،وذلك للتاثير النفسي الذي خلفته الجائحة لكل أفراد المجتمع واللاعبين جزء منهم،اضافة علي ذلك فترة التوقف الكبيرة التي تركت اثارا نفسية سيئة،يحتاج فيها اللاعبين الي جلسات نفسيه حتي يستعيدوا عافيتهم .

وصفة اخيرة:✒️

العودة ممكنة للدوري،رغم خطورتها،وغير مستحيلة في ظل وجود الطب الوقائي ومتابعة صحة اللاعبين،وتوفر الارشادات الطبية،والفحوصات المستمره.
وليس أخيرا الثقافة الطبية.

****
الوداد المغربي : الأهلي لديه رغبة الانتقام ورد الاعتبار
كشف محمد طلال عضو مجلس إدارة نادي الوداد المغربي، أن مباراة فريقه أمام الأهلي ، في الدور قبل النهائي من بطولة دوري ابطال افريقيا ستشهد قوة ومنافسة بالغة من قبل الطرفين، وكان الاتحاد الإفريقى، قد أعلن إقامة نصف نهائي بطولتى دورى أبطال أفريقيا والكونفدرالية، بنظام المباراة الواحدة، وليس بنظام الذهاب والإياب، دون تحديد البلد التى سوف تستضيف دور نصف النهائي أو المباراة النهائية.
وأوضح محمد طلال خلال تصريحات تلفزيونية لقناة “اون تايم سبورتس” قائلا ” مواجهة نادي القرن ووداد الأمة قمة مرتقبة في نصف نهائي دوري الأبطال و الأهلي لديه رغبة للانتقام ورد الاعتبار من الوداد منذ آخر خسارة أمامه في نهائي 2017 و الوداد لديه لاعبين مميزين وجهاز فني على مستوى عالي واستقرار كبير يجعل فرصه كبيرة في تخطي الأهلي”، مضيفا: “الوداد يحترم الجهات المختصة وهدفنا الدفاع عن حقوقنا تجاه الترجي”.
وشدد أن الوداد خرج مظلوما من نهائي النسخة الماضية بدوري الأبطال، مشيرا إلى أن غياب الجماهير سيحرم الوداد المغربي من أهم أسلحته قبل مواجهة الأهلي، باعتبار أن نصف النهائي سيقام من مباراة واحدة خارج الملعب.
*****
الحراك المريخي يدفع بالقنصل حازم مُرشحاً للرئاسة
أعلن الحراك المريخي، عن الدفع بالقطب المعروف، القنصل حازم مصطفى كمرشح لرئاسة النادي خلال الفترة الانتقالية المرتقبة بعد النجاح في سحب الثقة من المجلس الحالي.
وقال بيان من اللجنة الإعلامية للحراك المريخي ، إن الاختيار جاء بعد مشاورات واتصالات ضمت كبار وأقطاب المريخ وعضوية اللجنة التنسيقية للحراك المريخي، وأضاف بأن الامر لتأكيد أن الحراك المريخي الحالي يُخطط لواقع ومستقبل المريخ عبر تنظيم وترتيب كامل البيت المريخي لتهيئة الأجواء للفترة الانتخابية التي تلي الفترة الانتقالية المنتظرة.
من جانبه، تعهد القنصل حازم بإسعاد جمهور المريخ وبذل كل غالٍ ونفيس من أجل المريخ، والعمل على تقديم فترة رئاسية ناجحة في كل المجالات عبر الايفاء بكل مستلزمات الفريق، وإنشاء استثمارات كبيرة وحقيقية لتُقيل عثرة النادي وتعتقه من جيوب الأفراد لفضاءات الأندية المحترفة التي تلتزم بالمؤسسية الكاملة.
ونوه البيان إلى توالي الخطوات المنظمة من لجان الحراك المختلفة تمهيداً لتقديم مذكرة سحب الثقة عبر مخاطبة المجلس والاتحاد العام و المفوضية الولائية، وذلك بالتنسيق الكامل مع كل مكونات الحراك- الرّاكزة- و التي تنتظر الجمعية العمومية المتوقع عقدها بعد تقديم المذكرات القانونية.
****
مجلس الهلال يكمل اتفاقه رسميا مع اطهر ويونس
علمت الصحيفة بأن مجلس إدارة نادي قد اكمل إتفاقه رسميا مع نجمي الفريق اطهر الطاهر ويونس الطيب لتمديد عقديهما لفترة جديدة وكشفت متابعات الصحيفة الدقيقة أن الهلال سيمدد للاعبين السودانيين فقط اول ايام التسجيلات ولم يكشف عن قيمة الصفقة والتي تكتم عليها رئيس الهلال ويجدر ذكره ان الهلال كان في وقت سابق قدم عرضا لثلاث سنوات لاطهر بقيمة 100 الف دولار واما بخصوص يونس فقد تسلم مبلغ مالي اولي ثلاثة مليار جنيه
*****
مادبو: المريخ لا يفكر في رحيل عجب والرشيد
نفى الصادق جابر مادبو، الرجل الثاني في نادي المريخ السوداني، التفكير في التخلي عن الثنائي رمضان عجب ومحمد الرشيد خلال الفترة المقبلة.
وقال مادبو في تصريحات صحفية “رحيل عجب والرشيد خط أحمر بالنسبة للمريخ، لم نفكر أبدًا في التفريط في خدمات الثنائي المميز”.
وأضاف “المفاوضات مع عجب والرشيد لم تتوقف على الإطلاق، من أجل بقاء الثنائي داخل المريخ”.

وتدور الكثير من التكهنات بشأن مستقبل اللاعبين رمضان عجب ومحمد الرشيد مع المريخ، في وقت لم يتأكد قطعيًا بأن الهلال دخل في مفاوضات رسمية للتفاوض مع الثنائي.
******
دكتور كمال شداد لم نتأكد من تعارض الكان مع تصفيات المونديال
أكد الدكتور كمال شداد، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السوداني لكرة القدم، أنهم قد يضطروا لتعديل برامج ونشاط المنتخبات الوطنية.
ويأتي ذلك على خلفية قرارات المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” حول بطولات المنتخبات.
وأعاد كاف جدولة مواعيد مسابقات القارية، وأعلن تأجيل بطولة كأس الأمم الأفريقية “الكان”، لتقام عام 2022 بالكاميرون بعدما كان مقررا لها مطلع 2021.
وقال شداد “قرارات الاتحاد الأفريقي، بشأن بطولتي كأس أمم أفريقيا، والشان، تجبرنا على إعادة النظر في برنامج وأنشطة منتخباتنا الوطنية وخاصة المنتخب الأول”.
وأضاف: “لن نتخذ موقف المتفرج في ظل تعديلات الكاف الأخيرة، فسوف نعيد ترتيب المنتخبات ونضع لها البرامج المناسبة”.
وختم: “لكننا نريد التأكد ما إذا كان المكتب التنفيذي ثبت التعديلات الجديدة لنظام بطولات المنتخبات، ومدى تعارض برمجة مباريات تصفيات أفريقيا لمونديال قطر مع الروزنامة الجديدة”.
شداد في عالم الرياضة بالفضائية القومية الجمعة
يستضيف برنامج عالم الرياضة في تلفزيون السودان القومي عند الساعة الواحدة والنصف من نهار اليوم الجمعة ، يستضيف البروفسير كمال حامد إبراهيم شداد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السوداني لكرة القدم، على الهواء مباشرة للحديث حول عدد من القضايا الكروية المهمة، خاصة فيما يلي عودة نشاط كرة القدم ومخرجات اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الأخير، وذلك في حلقة من إعداد الدكتور خليل محمد احمد وتقديم الأستاذ رضا مصطفى الشيخ، وإخراج الأستاذ عثمان مصباح..
*****
تجمع اندية الخرطوم يجتمع بنادي القوز
يعقد تجمع اندية منطقة الخرطوم بدرجاته المختلفة ومجلس إدارة اتحاد الخرطوم اجتماعاً مشتركاً ذلك بنادي القوز غد السبت عند الحادية عشر صباحاً للتشاور في كيفية إستئناف الدوري المحلي في ظل المعوقات التي تواجه الاندية في الظروف الماثلة ذلك للخروج برؤية مشتركة ذلك بعد موجهات اتحاد الكرة السوداني لإتحاداته المحلية بإستئناف دورياتها.
******
حميدتي: دعمنا قادم للاتحادات والأندية بالدولار
كتب/ أبوبكر الماحي
قال المهندس نصرالدين أحمد حميدتي نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السوداني لكرة القدم – رئيس اللجنة المالية والتسويق والتلفزة – أنهم حاليا يعكفون على تجهيز عدد من الملفات المالية المهمة بأروقة الاتحاد، وعضد حميدتي انهم متوجهون وفق قرار مجلس الإدارة، في إعداد البرنامج الخاص بالدعم الذي يقدم للاتحادات المحلية والانتقالية، وأندية الدوري الممتاز، والوسيط، بالدولار، وذكر نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد، انهم سيقوموا بفتح حسابات بالدولار لعضوية الاتحاد في بنك الخرطوم، ليتم التعامل خلاله بالنقد الأجنبي عبر فئة الدولار في إطار النهج القادم، وذلك لأجل تمكين عضوية الاتحاد من الاستفادة القصوى.. وذكر رئيس اللجنة المالية في إتحاد كرة القدم، أن الميزانية التي يقدمونها ظلت تشهد ارتفاع واضح في معدلات الدعم للاتحادات والأندية، وهو في إطار الواجب بحسب الممكن وفق رؤية منهجية وواقعية حسب المعطيات المتاحة.. وختم المهندس نصرالدين حميدتي بتمنيات الصحة والسلامة للجميع وإنجلاء جائحة كورونا، وأن يتقبل الله الأموات بقبوله الحسن، وأن تعود الحياة لطبيعتها قدر المستطاع في قادم الأيام..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *