التقارير

التطبيع مع اسرائيل حظوظ السودان الاقتصاديه

 

الخرطوم: فاطمة أمين

رفع العقوبات الاقتصادية، توفير دعم مالي للسودان ، وإزالة اسم السودان من لائحة الإرهاب، كانت اهم الشروط التي وضعها رئيس المجلس الانتقالي السوداني مقابل التطبيع مع” تل ابيب” وقال مصدر ان الشروط التي وضعها البرهان يمكن تنفيذها، وكان  رئيس المجلس الانتقالي برهان قد قام بزيارة الى الامارات ضمن وفد برفقة وزير العدل نصر الدين عبد البارئ وعلي بخيت مدير مكتب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، لإجراء مشاورات مع مسؤولين أميركيين وإماراتيين حول تطبيع العلاقات بين الخرطوم واسرائيل .

◇توقيع اتفاق

وقال المتحدث بأسم الخارحية حيدر البدوي في مؤتمر صحفي أنه اذا تم توقيع ِاتفاق سلام فإن السودان سيكون أهم بلد تطبع معه إسرائيل، و  ان السودان تطمح إلى تطبيع قائم على مكاسب للجميع ومنهم المملكة العربية السعودية .

○صحيفة إسرائيلية

قالت صحيفة « جيروزاليم بوست» الإسرائيلية ، إن الزيارة السودانية  بقيادة رئيس مجلس السيادة   عبد الفتاح البرهان، غرضها بحث تطبيع السودان علاقاته مع إسرائيل.

◇شحنات غذائية

كما ان  السودان  يطلب لقاء التطبيع مع إسرائيل شحنات غذائية بقيمة 1.2 مليار دولار، وقرضا بقيمة 2 مليار دولار لمدة 25 عاما، والتزاما بتقديم مساعدات اقتصادية من الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة.

◇دعم خارجي

ويقول البعض من السودانيين المقيمين في “تل ابيب ” ان السودان ليس في حوجة الي دعم خارجي  ، وان الحكومة السودانية لها دور كبير في اخراج السودان من الازمة الاقتصادية من غير التطبيع مع اسرائيل وان البرهان لن يجني الا السراب ، في حين رحب البعض الاخر بالتطبيع الذي اعتبروه اوشك ويحتاج فقط الى بعض الوقت ، مبررين ذلك بقولهم أن  الرسول عليه الصلاة والسلام كان يعيش مع اليهود فى مجتمع المدينة ، واضافوا: نعم  للتطبيع نحن ندفع فاتورة الاخرين اهل البيت المطبعين.

◇ حزمة دعم

وبحسب مصادر صحفية اجنبية؛ ان الولايات المتحدة الامريكية ستمنح السودان حزمة دعم بقيمة ملياري دولار؛ إضافة إلى ضمانات للدعم الاقتصادي في السنوات الثلاث المقبلة وإزالة السودان من قائمة الارهاب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *