Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

حلو الكلام | د. خلف قليل العنزي

الخرطوم : تاسيتي الاخبارية-


التنمر المدرسي عند الأطفال

⭕ التنمر أحد السلوكات العدوانية غير المرغوب فيها بصورة عامة، ويقع بين الأطفال في سن المدرسة، ويستخدم فيه الطفل قوّته البدنية أو ما يملكه من معلومات مُحرجة عن الطرف الآخر للسيطرة عليه أو إلحاق الأذى به؛ الأمر الذي قد يُسبب مشاكل خطيرةً ودائمةً لكلّ من الطفل المُتنمّر والطفل المُعرّض للتنمّر، وينطوي على التنمّر تكرار السلوك العدواني أكثر من مرّة أو قابليته للتكرار مع مرور الوقت.

⭕ومن الأمثلة على التنمر؛ توجيه التهديدات، ونشر الشائعات، ومهاجة الآخرين جسدياً أو لفظياً، أو استبعادهم من المجموعة عن قصد.

⭕بعض أنواع التنمّر التنمّر المرتبط بالعنف ينشأ المتنمّرون في غالب الأحيان نتيجة تعرّضهم للتخويف والعنف، والذي غالباً ما يكون مصدره سوء معاملة العائلة لهم، وبهذا فإنّهم يُحاولون إلحاق الأذى بالأشخاص الأكثر ضعفاً منهم لاستعادة الشعور بالقوة والسيطرة، ويعتبرون التنمّر انتقاماً للألم الذي يشعرون به، ومن جانبٍ آخر، غالباً ما يُعاني هذا النوع من المتنمّرين من الوحدة والعزلة؛ ممّا يزيد شعورهم بالضعف والغضب، ويعزّز السلوك العدواني لديهم.

⭕نصائح لتقوية الدافعية لضحايا التنمر:
• زيادة الوعي لدى ضحايا التنمر بأن الشخص المُتنمر في الأساس شخصية جبانة تحاول اسقاط ما تمر به إلى الغير.

⭕تقوية الدافعية لديهم وزيادة تقدير الذات عن طريق الدورات التفاعلية أو ورش العمل التي تهدف إلى تعليمهم الدفاع عن وجودهم الجسدي والنفسي.

⭕إبدال أفلام الكرتون العنيفة والألعاب الاكترونية التي ينخرط فيها المراهق الصغير ليسقط ضعفه فيها، إلى ألعاب حقيقية يفرّغ فيها طاقاته ويقوي عضلاته ويزيد من ثقته بنفسه وربه.

⭕ إشباع حاجة المراهق من الأمان والسلام الداخليين بطريقة تنعكس على شخصيته وتقويها وبالتالي مساعدته على الدفاع عن نفسه أمام المتنمرين.

⭕تقويه صلته بالخالق جل وعلا، وأن من توكل عليه في كل أموره فإنه لا يخيب، بالإضافة لتوعيته بأهمية التحصين اليومي.