Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

البرلمان العربي يدعو لإتفاق حول سد النهضة

القاهرة 18-11-2019م (الاناضول التركية)

دعا البرلمان العربي، الأحد، إثيوبيا إلى التوصل لإتفاق عادل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة وعدم الاضرار بدولتي المصب القاهرة والخرطوم وحصتهما في مياه النيل.

وقال البرلمان العربي في بيان، إطلعت عليه الأناضول إنه بعث برسالتين مكتوبتين إلى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ورئيس مجلس النواب في أديس أبابا تاجيس شافو.

وأوضح البرلمان العربي أنه أبلغ آبي أحمد وشافو بقرار كان اتخذه في جلسة عقدت بالقاهرة نهاية الشهر الماضي بالتضامن مع مصر والسودان وحماية أمنهما المائي ورفض المساس بحقوقهما وحصتهما الثابتة في مياه نهر النيل.

ودعا البرلمان العربي إثيوبيا إلى أهمية التوصل لإتفاق عادل بشأن الملء والتشغيل اللذين هما محل خلافات فنية مع القاهرة يحقق مصالح كل الأطراف ولا يلحق ضررا بهم.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من أديس أبابا، بشأن الرسالتين يرى أن الخرطوم قالت يوم السبت إن اجتماعات وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا عقدت بأديس أبابا على مدار اليومين الماضيين، بشأن ملء بحيرة سد النهضة أحرزت تقدما.

كما أكدت القاهرة في بيان، السبت، أن الاجتماعات ذاتها اختتمت بالإتفاق على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول كافة المسائل الخلافية خلال الاجتماع الثانى والمقرر عقده في القاهرة في (2 و3) ديسمبر المقبل طبقا لما تم الإتفاق عليه في اجتماعات واشنطن .

وتعقد 4 اجتماعات في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث الذي عقد بواشنطن يوم 6 نوفمبرالجاري .

ويوم الأربعاء أعلنت إثيوبيا اكتمال مشروع بناء (سد السرج) أحد مشاريع سد النهضة الإثيوبي الكبير، مؤكدة أنه سد احتياطي له ويعد علامة فارقة في المشروع بأكمله، حسب وكالة الأنباء (الإثيوبية).‎

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار مترا مكعبا، فيما يحصل السودان على 18,5 مليارا.

وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الاضرار بمصالح مصر وأن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.