Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

الشاعر الكبير الصادق الياس ” لشبكة تاسيتي الاخبارية ” جرح عاطفي قادني لكتابة الشعر واغنية ملام ضمدت جراح الجابري


الجابري انتظر سته سنوات لاجازة صوته واللحو اكثر من تغني لي
الشاعر الصادق الياس اسم له بصمة في مسيرة الشعر الغنائي السوداني .. وكلما جاء ذكره جاء متلازما مع الفنان الراحل الجابري .. بيد أنه شاعر ذو نكهة خاصة وخالصة .. فشعره يمتاز بالجزالة وحسن الوصف والملامسة .. إلى جانب أنه يختار كلمات مترعة بالجمال والعذوبة ودقة الوصف وملامسة البيئة التي ترعرع فيها .. الصادق الياس.. من مواليد الجريف غرب، ميلاده كان هناك ومازل مقيماً فيها حتى الآن ، ومن هنا يمكن للمرء أن يستدرك صلة الجروف والمياه والخضرة في شعره
متى بدأت كتابة الشعر؟
دخلت الخلوة وعمري سبع سنوات ومنها دخلت المدرسة وبعد ذلك إتجهت إلى التجارة ولم تكن لي أي علاقة بالشعر لا من قريب ولا من بعيد وكانت لي محاولات في كتابة القصة القصيرة، والذي جعلني اتجه إلى الشعر ظرف خاص جعلني أغرق في كتابة الشعر للتعبير عن تجربة خاصة ولولا ذلك لما كان الشاعر الصادق الياس.
• سر إقترانك بالفنان الجابري؟
كنت من أشد المعجبين بالفنان أحمد الجابري وقد قابلته بالصدفة ذات مرة وعبرت له عن إعجابي الشديد بصوته وأسلوبه الأدائي الراقي وقلت له إن لي كلمات أريد أن تخرج عبر حنجرته الذهبية فطلب مني أن أزوره في المنزل وبالفعل زرته وقدمت له أغنية (من طرف الحبيب) وكان ذلك في العام 1963 وبسبب تلك الأغنية وجدت تشجيعاً كبيراً من الزملاء حتى أمضي قدماً في مجال الشعر والقصيد.
أكثر فنان غنى لك؟
قد تندهش حينما تعلم أن الأستاذ علي إبراهيم اللحو هو أكثر الفنانين الذين غنوا لي لكنني إقترنت بالجابري لخصوصية أشعاري له
• كم عدد الأغنيات الخاصة بك؟
عدد كبير ولا أستطيع أن أحصيها لكنها قد تكون حوالي 50 أغنية لفنانين مختلفين كبار وشباب
• وكم عدد الفنانين الذين غنوا للصادق الياس؟
بالتقريب حوالي 25 فنانا ، وقد جاء شعري على محمل مختلف ، لكن تغلب عليه النكهة العاطفية ذلك أنني رجل عاطفي بالفطرة أعشق تراب بلدي ومرتبط بها حد الغلو
• متى كانت ذروة علاقتك بالفنان الجابري ؟
بالمناسبة الجابري غنى لي كثير من الأغنيات (من طرف الحبيب – شقاوة زول -حكاية ملام ) وأذكر أنه عند وفاة والدته دخل في ظروف غاية في الحرج النفسي وأنا لقربي منه أحسست بأنه غارق في الحزن لدرجة عميقة وظل يلوم نفسه لعدم وجوده بجوارها وهي تموت ، لذلك أخذت عبارته التي ظل يرددها فكتبت له أغنية (حكاية ملام) التي أعادته الى دائرة الإتزان والغناء.
• ماشكل هذه العودة ؟؟
أذكر أنه لحنها وذهب بها الى الإذاعة التي إستقبلته إستقبالا حارا لمعرفة الناس بظروفه التي ظل يمر بها ، وقدمه الأستاذ علم الدين حامد في برنامجه الشهير (صالة العرض) وبعدها تصالح الجابري مع ذاته وإنداح في المجتمع وعاد لمعجبيه .
• هل تعتقد أن هذه القصيدة لامست أوتار الجابري ؟؟
نعم .. بالتأكيد وأعتقد أنها أسهمت في تضميد جراحاته النفسية وإعادة توازنه ، مما يعني أن للشعر قضايا أخرى يؤديها بخلاف أن يكون وسيلة للترويح وإشباع الوجدان ، وفي تقديري أن هذه القصيدة كانت ميلاد جديد لفنان كان يمكن أن يتوقف عن العطاء وتموت جذوة فنه.
• ماهي أبز ميزات الجابري الغنائية ؟
الجابري ظل متأثرا بالموسيقى الشرقية وبصفة خاصة بالأغاني المصرية ، وكان يدخل الأفلام المصرية التي تحتوي أغنيات مصرية ليؤديها بصورتها الصحيحة بل أنه ظل في حفلاته يخصص فاصلا كاملا للأغنيات المصرية
ماهي الأغنية التي أجيز بها صوته للإذاعة ؟
تصور أن الجابري ظل ست سنوات يراوح بوابة الإذاعة لإجازة صوته ولم يفلح حتى تمت الإجازة بأعنية (في شاطيء الغرام) التي إستمع لها الأستاذ متولى عيد وأعجب بها وأجازها بإعتبار أن صوته فريد .
ماهي الأغنية التي نالت حظا كبيرا من الشهرة ؟
إنها غنية من طرف الحبيب حيث ظلت تسجل طلبات يومية وأحيانا تبث عبر الإذاعة أكثر من مرة في اليوم وظلت تتردد بين الناس لفترة طويلة ، وهي مصنفة بأنها من أفضل إغنيات الفنان الجابري .
• هل كان الجابري يلحن أغنياته بنفسه ؟
أول أغنية لحنها الجابري كانت أغنية (رسائل) وبعدها أصبح يلحن لنفسه بعد أن كان يلجأ لآخرين لتلحين أغنياته وبهذه الأغنية أصبح ميلادة كملحن ومؤدي ، وظلت نكهة الموسيقى العربية واضحة في الحانه المختلفة