Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

تجمع المهنيين السودانيين يدفع بمطالب عاجلة في اول تعليق على إدانة البشير

الخرطوم :شبكة تاسيتي الاخبارية-

تجمع المهنيين السودانيين، يوم السبت، الحكم القضائي الصادر بإدانة الرئيس المخلوع عمر البشير بتهم تتصل بالفساد المالي، إنه يعتبر ضربة البداية لمحاكمة حقبة البشير التي امتدت لثلاثين عاما.
واعتبر تجمع المهنيين وهو احد المكونات التي قادت الثورة في السودان، في بيان على صفحاته الرسمية الحكم بأنه “إدانة سياسية وأخلاقية للمخلوع ونظامه”.
وأدانت محكمة سودانية يوم السبت الرئيس السابق عمر البشير بالفساد وحيازة مبالغ بالعملة الأجنبية بصورة غير مشروعة وقضت بإيداعه مؤسسة الإصلاح الاجتماعي لمدة عامين، ومصادرة الأموال المضبوطة.

وامتدح تجمع المهنيين- احد مكونات قوى الحرية والتغيير التي قادت الحراك في السودان- مهنية الأجهزة العدلية، وعدالة التقاضي التي اتيحت للمجرم، حق الدفاع وعلنية الجلسات طبقاً للبيان.

وشدد تجمع المهنيين على أهمية اخضاع البشير للمحاسبة على جرائمه التي ارتكبها خلال ثلاثة عقود، المتمثلة بحسب البيان في تقويض النظام الدستوري، التعذيب والاغتيالات، التصفية العرقية والجرائم ضد الإنسانية، قتل المتظاهرين السلميين، بجانب جرائم سياسة التمكين والثراء الحرام والتصرف بالبيع في أصول الدولة وثرواتها وأراضيها.

وأطاحت ثورة شعبية بنظام البشير في 11 أبريل الماضي بعد موجة احتجاجات شعبية رافضة لحكمه الذي استمر لثلاث عقود بعد تردي الاوضاع الاقتصادية.