Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

السودان يترأس الإجتماع التنسيقي لدول الإيقاد للتحضير للمنتدي العالمي للاجئين

 جنيف: شبكة تاسيتي الاخبارية

ترأس السيد الفريق شرطة حقوقي الطريفي إدريس دفع الله وزير الداخلية اليوم الإثنين الموافق ١٦ ديسمبر ٢٠١٩م بمقر بعثة السودان الدائمة بجنيف الإجتماع التنسيقي للوزراء المعنيين بشئون اللاجئين بدول الإيقاد وذلك في إطار التحضير للمنتدي العالمي للجوء الذي ينعقد تحت رعاية السيد الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بجنيف خلال الفترة من ١٦-١٨ديسمبر ٢٠١٩م.

شارك في اللقاء كل من وزيرة الدولة بالخارجية الأثيوبية ووزير الدولة بالداخلية الكينية وكذلك وزير داخلية جيبوتي ووزير الشؤون الانسانية وادارة الكوارث من جنوب السودان كما شارك وزير الاغاثه والتأهب للكوارث، واللاجئين الأوغندي إلي جانب ممثلي بعثات دول الإيقاد الدائمة بجنيف والوفد المرافق للسيد الوزير المكون من السيد محمد يسين التهامي معتمد اللاجئين والسفيرة نادية محمد خير عثمان مديرة ادارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية.

من جانبه أشار السيد السفير عثمان أبوفاطمة القائم بأعمال بعثة السودان الدائمة بجنيف بأن الإجتماع تناول قضايا و مجالات التعاون التي يمكن لدول المنظمة اتباعها بغرض الحد من اللجوء إلي جانب مجابهة التحديات الماثلة في مجالات استضافة وتقديم الخدمات للاجئين وإيجاد وسائل لدعم جهود عودة اللاجئين لبلادهم..

عبرت الدول المشاركة عن تهنئتها للسودان لتولي مهام رئاسة المجموعة متمنين تعزيز التعاون والتنسيق خلال فترة رئاسة السودان للمجموعة في مختلف المجالات.

وفي ذات السياق، خاطب السيد وزير الداخلية الإجتماع الخاص بخطة عمل نيروبي لإيجاد حلول مستدامة لقضايا اللجوء والعودة الطوعية والمجتمعات المستضعفة معدداً الجهود التي يبذلها السودان في إستضافة وإدماج اللاجئين الذين تزيد أعدادهم علي مليون وثلاثمائة ألف لاجئ تقريبا مشدداً على الممارسات الإيجابية التي يتبناها السودان مع اللاجئين وتعهداته والتزاماته في هذا الشأن مذكرا بالاحتياجات اللازمة لمقابلة هذه الالتزامات.

خاطب الإجتماع وزراء دول الإيقاد إلي جانب العديد من ممثلي الدول المانحة مثل الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وسويسرا وهولندا والمملكة المتحدة والإتحاد الأوروبي مجددين التزامهم لدعم جهود الإيقاد في مجال اللاجئين .

كذلك تحدث المفوض السامي للاجئين السيد فيليبو غراندي خلال الاجتماع معلناً عن تدشين أول منصة لدعم اللاجئين بمنطقة الإيقاد مشيداً بجهود السودان في استضافة اللاجئين وإدماجهم في خدمات الصحة والتعليم والسماح لهم بمزاولة العمل .