Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

النيابة العامة تتوعّد بملاحقة المتورّطين بالقوات النظامية في نظام البشير

الخرطوم: باج نيوز−

  توّعدت النيابة العامة بتقديم كلّ من يثبت تورّطه من منسوبي القوات النظامية المختلفة في الأحداث التي صاحبت النظام السابق لمحاكماتٍ عادلة، وأشارت إلى ستخطر مجلس السيادة حال تمسّكت وحداتهم بعدم رفع حصاناتهم.

وقال النائب العام المكلّف مبارك محمود عثمان خلال لقائه اليوم”الأربعاء” بعضو مكتب العدالة الجنائية بوزارة الخارجية الأمريكية كايلي سيري ووفدها المرافق إنّه تمّ تكوين لجان للتحقيق في كلّ الأحداث التي وقعت خلال الثلاثين عامًا الماضية.

وأضاف” الخطوة جاءت وفق الوثيقة الدستورية لعدم الإفلات من العقاب، وأنّ جميع تلك اللجان تمّ منحها سلطة النيابة العامة الواردة في قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991م”.

وأشار مبارك محمود إلى أنّ هناك عدد من المفوضيات سيتمّ إنشائها تتعلق بحقوق الإنسان ومكافحة الفساد وإسترداد الأموال والإصلاح القانوني وسيكون لها دور بارز في مجال الإصلاح القانوني.

وفي السياق، رحبّت كايلي بالجهود المبذولة من قبل النيابة العامة، كاشفةً عن أنّ مكتب العدالة الجنائية بوزارة الخارجية الامريكية يركّز على القانون الجنائي والدولي والعدالة الإنتقالية في الدول التي تمرّ بفترة إنتقالية وأنّهم على استعدادٍ لتقديم كافة المساعدات الفنية والمعلوماتية عن السياسات المتبعة في الولايات المتحدة.

وتابعت”عمل المكتب يقوم علي محوري العدالة والمحاسبية عن ما حدث في السابق وما سيحدث مستقبلاً ، ونحن بصدد الوقوف علي الإجراءات التي اتخذت بشأن إصلاح القوانين والتركة المثقلة التي خلفها النظام السابق من جرائم وفساد وقتل خارج القانون”.