Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

قطار الثورة صوب عطبرة إحياءًا لذكرى الشرارة الأولى

الخرطوم:شبكة الشروق-

إنطلق في الثامنة من صباح الخميس، قطار الثوار من العاصمة الخرطوم، متجهاً إلى مدينة عطبرة بولاية نهر النيل إحياءًا لذكرى إنطلاقة ثورة ديسمبر المجيدة.

وضم الموكب المتجه نحو عطبرة لجان المقاومة بالأحياء المتمثلة في المحليات الثلاث بقيادة تجمع المهنيين السودانيين وبحضور عدد من الإعلاميين و الصحفيين و المنظمات الطوعية.

ويشار إلى أن الإحتفال بإحياء ذكرى ثورة ديسمبر 19 ديسمبر سيشهده عدد من أعضاء قادة المجلس السيادي وقيادات من الحرية والتغيير وتجمع المهنيين السودانيين برئاسة رئيس مجلس الوزراء د.عبدالله حمدوك.

ويُسدل الستار، الخميس، على العام الأول من الحراك، الذي بدأت شرارته في 19 ديسمبر 2018 من مدينة عطبرة، وأدى إلى عزل الرئيس السابق عمر البشير، بعد 30 عاماً قضاها في حكم البلاد.

واندلعت الاحتجاجات تنديداً بارتفاع أسعار السلع الأساسية، لا سيما الوقود، إلى جانب ندرة الخبز، لتتحول مطالب المتظاهرين مع مرور الوقت إلى رحيل نظام عمر البشير.

وتحت شعار “تسقط بس”، اتسعت رقعة المظاهرات لتشمل مختلف مدن السودان، بما فيها العاصمة الخرطوم، حيث واجهتها قوى الأمن بالرصاص والغاز المسيل للدموع، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى، الأمر الذي زاد من استعار الاحتجاجات.

واضطر الجيش بعد الاعتصام الدائم أمام مقر قيادته في الخرطوم، للتحرك وعزل البشير في 11 أبريل 2019.