Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

الواح ودسر – البروف. ابوبكر حمد

(20) شماعة رفع الدعم

منذ الاستقلال مارس السياسيون والاقتصاديون مع كل موازنة شعار رفع الدعم فالبعض يذكر بانه جزئي وآخرون كلي والغالبيه منه يرون رفع الدعم تدريجيآ . عملية رفع الدعم دائما هي الشراره التي تساهم فى اسقاط النظام وقد اؤدت بحياة عشرات الحكومات في السودان والعالم من حولنا .

يرفع الدعم عن السلع للوصول الي التكلفه الحقيقه مع تحقيق هامش ربح من خلال استهلاك الشعوب لهذه السلع الضروريه .وهنالك سلع منتجه محليا برفع الدعم عنها تدريجي تكون نتيجته حتميه.

مقدار الحكومه علي تحديد تكلفه الانتاج بينما مضاربات السوق تسيطر علي اسعار البيع للشعوب .

اماالسلع المستورده فتسيطر علي تكلفة انتاج الدول المصدرة ويضاف إليها الرسوم الحكوميه ومضاربات السوق لتحديد سعر البيع للشعوب .

عند رفع الدعم عن اي سلعة يجب ان تدعمه عمليتنان اقتصاديات لجعل رفع الدعم نهائي فاولي العمليتين هي زيادة الانتاج لتك السلع وعملية الثانية هي خفض الاستهلاك في السلع نفسها.

نحن الان بصدد مساعدة الحكومة في رفع الدعم تدريجيآ عن البنزين والجازولين بصدد العمليتان الاقتصاديتان ، وزيادة الانتاج في المحروقات تتطلب من وزارة النفط السعي الجاد لزيادة الانتاج في الحقول القديمة والمتجددة والجديده بوضع ارقام اللانتاج المتوقع من الخطه الكلية ليتم محاسبه الوزارة من خلالها .

اما العملية الثانية خفض الاستهلاك فالوضع هنا هو تقليل الاعتماد علي البنزين والجازولين لايجاد بديل محلي ومتاح هو لا يحتاج لتفكير عميق هي الطاقة المستقبليه .
خفض الاستهلاك في القطاعات المستهلك للبنزين والجازولين تبدا بالزراعة والصناعة بادخال منظومات الري والتصنيع اعتمادآ علي الكهرباء المنتجية من الطاقة الشمسية. خفض الاستهلاك يمر ايضآ بايقاف انتاج الكهرباء المستقلية من الطاقة الشمسية .
عملية خفض الاستهلاك بالمركبات والسيارات والعربات بمنع استيراد العربات المستهلكة للبنزين والجازولين والسماح بدخول العربات التي تعمل بالكهرباء وهذا يتم تدريجي مع رفع الدعم التدربجي.

ختامآ :- آن رفع الدعم من البنزين والجازولين يجب ان يكون بفئات ثلاثيةاحدهما الزراعة واخرى الصناعة والثالثة المركبات التي تنقل البضاعة والركاب .عن العربات التي تقع خارج هذه الفئات الثلاثه ان تتحمل رفع الدعم في الحدود القصوي.