Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

مسارب الضي – محمد احمد خضر تبيدي

المتنمرون

الأعتداء أو التنمر يعتبر سلوك عدواني متكرر بهدف الضرر لشخص آخر عمدا سواء إن كان جسديآ أو نفسيآ, ويتميز التنمر بتصرف فردي بطرق معينه من أجل إكتساب السلطه على حساب شخص آخر.

التصرفات التي تعد تنمرآ تتضمن عده ملاح من قبيل التنابز بالآلقاب والآساءات الجسديه واللفظيه التي تشمل الإساءات المكتوبه او الإبتعاد عن النشاطات والمناسبات الإجتماعيه ,فيجب التعامل مع الاشخاص المتنمرين بطريقه تعامل حميده ووصفهم بأنهم محبوبين وأقوياء وأيضا يتم ذلك من أجل لفت الأنتباه.

وكما يشار إلي العدوان الإجتماعي بالتنمر والذي يتضمن قدرا كبير من العدوان الجسدي وقد يكون تنمرا غير مباشر ويتميز بتهديد الضحيه بالعزل الأجتماعي.

وتحققت هذه العزله من خلال مجموعه واسعه من الأساليب بما في ذلك نشر الشائعات ورفض الإختلاط مع الضحيه وإنتقاض الضحيه في اللبس وغيره من العلامات الإجتماعيه الملحوظه .

كما قال العالم روس الأمريكي:الخطوط العريضه للاشكال الاخرى للتنمر غير المباشر والذي يعتبر أكثر تعقيدآ ويكون في الأغلب لفظيه وتشمل المعامله الصامته ومجادله الأخرين حتى الإستسلام والتلاعب بالشائعات والاكاذيب المختلفه أو التحديق والضحك(القهقهه المستفزة) تعتبر لرده فعل لحدث سابق.

من اثار التنمر التي قد تكون شديدة الخطورة وتؤدي الى الوفاه, تضيف: دكتورة موناي امور في مركز مكافحه التنمر هناك هيكل نامي من الابحاث يوضح ان الافراد سوا كانوا أطفال أوبالغين قد يتعرضو للامراض المتعلقه بالضغط النفسي والتى تنتهي بالانتحار.

لأن المشاكل الاسريه والعاطفيه على المدى الطويل قد تسبب شعورا بالإكتيئاب والقلق وإهتزاز الثقه
: التنمر يختلف بأختلاف الفئات العمريه من ثلا سنوات وصولا لفئه البالغين ويكون الشخص في الأغلب معتدي,وؤثر في عدم الاستقرار الأسري على الأطفال أو لموقف ما إحتفظ به في عقله الباطن لآن الطفل سرعان ما يتأثر بالبيئه التي تحيط به.

وتنوه جميع الأمهات بتتبع دائم وتعقب خفي عن سلؤك أطفالهم ,كان أن المدرسه لها دورآ كبيرآ في نقل سلوك الطفل لآسرته, وتشير إلى ان القنوات الفضائيه تبث أفلام عن العنف لذلك يجب الانتباه منها.