Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

تفاصيل جديدة عن محاكمة موسى هلال العسكرية

الخرطوم _ تاسيتي الاخبارية-

كشف مصدر موثوق ل”صوت الهامش” أن المحكمة العسكرية في السودان ، التي تنظر في قضية زعيم المحاميد ومجلس الصحوة الثوري موسى هلال، إستمتعت قبل نحو إسبوعين، لإثنين من الشهود الإتهام دون حضور المتهمين بما فيهم موسى هلال .

واعتبرت أسرته أن ذلك مخالف قانونيا، وطالبت بإطلاق سراحه فوراً، لجهة أن المواد التي يحاكم بها سقطت مع سقوط نظام الرئيس المخلوع عمر البشير.

وقدم هلال ونحو “18” من قيادات مجلس الصحوة الثوري عسكرية وسياسية، إلي محاكمة عسكرية، بتهم تقويض النظام الدستوري، وإثارة الحرب ضد الدولة، وإثارة النعرات القبلية، وحيازة السلاح بطرق غير مشروعة، والتي تصل عقوبتها الإعدام في حال الادانة.

وقال أحد ذوي موسى هلال في حديث ل”صوت الهامش” أن مجموعة موسى هلال ورفاقه المقدمين للمحكمه ينقسمون لمجموعتين فهنالك مجموعة من عشره أشخاص في السجن الحربي ومجموعة هلال وأبنائه وهارون مديخير والسافنا بمعتقلات الاستخبارات وكلهم أعلنوا رفضهم المثول أمام هذه المحكمه التي وصفها بالكيديه لعدم قانونيتها وإفتقادها لادني مقومات القانون.

وكشف عن إجبار مجموعة السجن الحربي بالحضور إجباريا بتقيدهم والإتيان بهم إلى المحكمه ولكن مجموعة موسى هلال رافضه لهذه المحكمه لم تحضر للمحكمه وظلوا في مطالبهم الثابته إما اطلاق سراحهم أو تقديمهم لمحكمه مدنيه توفر لهم شروط المحاكمه العادله.

مشيراً إلى أنه في بعض الجلسات يستمعون لشهود اتهام وأغلبهم يدلي بمعلومات مغلوطه ومدفوعي الأجر حسب تعبيره.

ونوه في حديثه” في بعض الجلسات قبل سقوط النظام أتوا بشاهد وتحدث في واحد من المتهمين بأنه فعل كذا وكذا وعندما سألته المحكمه هل انت تعرفه قال نعم فاوصفه فوصف متهم غير المتهم المطلوب واكتشفت المحكمه ان الشاهد مملي عليه”.

وكشف بأن الشرطه أتت تمثل الحق الخاص في المحكمه وإعتبر ذلك أمر مخالف للقانون واللوائح المعمول بها،وأضاف أن المحكمة استمعت لبعض الشهود بدون حضور المتهمين المعنين وبدون حضور هيئة الدفاع عنهم.

وذاد قائلاً”هذه المحكمه أصبحت مسيره وليست مخيره وخرجت عن الإطار القانوني وفقدت شرعيتها وهنالك من يحركها بالخفاء لعدم إطلاق سراح اسرى ومعتقلي مجلس الصحوه الثوري”،مشيراً أن هلال رافض هذه المحكمه لأنها لا تتوفر فيها شروط المحاكمه العادله.

 

صوت الهامش