Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

كيف تقي نفسك من المرض الخطير الذي يهدد البلاد؟

Taseti News

الخرطوم: تاسيتي الاخبارية-

بدأ السودان في تنفيذ خطة لمنع تسرب جائحة كورونا التي حدثت بجمهورية الصين وذلك منذ صباح الخميس حيث اجتمع المسؤولون من وزارة الصحة الاتحادية مع سلطات مطار الخرطوم وجميع الشركات العاملة لتفعيل أنشطة المراقبة لجميع الرحلات الدولية الواصلة لمطار الخرطوم الدولي.

وأكد الدكتور بابكر المقبول مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة أنه و في إطار استعدادات وزارة الصحة السودانية لجائحة  كورونا التى حدثت بجمهورية الصين ظلت الوزارة تتابع الأمر عن كثب وعقدت عدة اجتماعات متواصلة منذ صباح الاربعاء الماضي حيث تم اجتماع مشترك بين مدراء الأقسام المختلفة بإدارة الطوارئ ومكتب الصحة العالمية تم الاطلاع فيه على الموقف العالمي وما هو مطلوب من السودان للبدء فى انفاذه على وجه السرعة تحسباً لخروج أو دخول شخص مصاب عن طريق الرحلات الجوية أو البحرية أو الأرضية.

ولتفادي الإصابة بهذا المرض الخطير تقدم (الانتباهة أون لاين) نبذة عن المرض وكيفية الإصابة به وطرق العلاج، حيث تفيد المعلومات أن أعراض المرض تتمثل في الشعور بالصداع وإلتهاب الحلق والسعال وضيق التنفس إلى جانب الشعور بالحمى وآلام في الصدر وارتجاف (قشعريرة) وتسارع ضربات القلب وصعوبات في التنفس والإلتهاب الرئوي وحالات الإسهال والاستفراغ وفشل عمل الرئتين.

وينتقل المرض عن طريق الاختلاط بشخص مصاب أو مخالطة الإبل والتعرض لإفرازاتها أو الاختلاط بها في الحظائر. وبرغم أن المرض لا زال علاجه غير متوفر إلا أن الأطباء ينصحون بتجنب مخالطة المصابين وتعريض منتجات الإبل لحرارة الغلي والطهي ورمتناع المصابين بالأمراض المزمنة من مخالطة الإبل أو تناول منتجاتها غير المعالجة وتطهير الأيدي وغسلها بالماء والصابون وإستخدام ملابس واقية.

 

صحيفة الانتباهة