Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

الوالي يلتزم بمعالجة كل العقبات.. مشروع الجزيرة يستهدف (572) ألف فدان بمحاصيل العروة الشتوية

الخرطوم : تاسيتي الاخبارية-

أعلن والي الجزيرة المكلف اللواء الركن أحمد حنان أحمد صبير، إلتزامه بمعالجة كل العقبات التي تعترض الموسم الزراعي الشتوي في إختناقات الري ببعض أقسام مشروع الجزيرة.

ونوه خلال اجتماع مع لجنة إنجاح الموسم الزراعي بمشروع الجزيرة اليوم “الثلاثاء”، إلى أهمية تعزيز دور الجزيرة تجاه تحقيق الأمن الغذائي لكل السودان ودعم الإقتصاد الوطني.

من جانبه، أوضح محافظ مشروع الجزيرة المكلف المهندس مصطفى إبراهيم مصطفى، أن جملة مساحات محاصيل العروة الشتوية (572) ألف فدان، منها (414) ألف فدان بمحصول القمح تُبشر بإنتاجية عالية، و(32) ألف فدان بالعدسية و(76) ألف فدان بمحصول الكبكبي و(5) آلاف فدان بالفاصوليا و(12) ألف فدان محاصيل أخرى.

ودعا المحافظ، للتأسيس الجيد لكافة المحاصيل والإلتزام بالتقانات الزراعية الحديثة الموصى بها من هيئة البحوث الزراعية، خاصة في المساحات المخصصة لإنتاج تقاوى القمح والتي تكفي للمساحة المقترحة للموسم القادم، وتوفير فائض للمشاريع الأخرى.

وأشار لضرورة مضاعفة الجهود لإستقرار الري وتوفير عدد من الكراكات ذات الكفاءة العالية لتطهير المواجر.

وأكد المحافظ، مخاطبة البنك الزراعي لتوفير الخيش في إطار الإستعدادات المبكرة لحصاد القمح.

وكشف أن عدد الحاصدات المطلوبة للقمح (400) حاصدة وتوفير (40) ألف جالون جازولين يوميا للترحيل لمدة (45) يوما تبدأ من 15 مارس حتى 30 أبريل.

بدوره، كشف مدير عمليات الري المهندس قسم الله خلف الله، عن وجود مشاكل وإختناقات للري ببعض الأقسام الطرفية لمشروع الجزيرة.

من جهته، أكد مدير البنك الزراعي قطاع الجزيرة الرشيد عثمان علي، توفر (400) ألف جوال من سماد الداب و(800) ألف جوال من سماد اليوريا، وأشار إلى جهود لتوفير النقد الأجنبي لشراء الخيش.

 

باج نيوز