Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

من السبت الى السبت – كمال حامد


ذكريات كروية سودانية مصرية

** اللقاء الكبير المقام هذا المساء بين هلال السودان نصره الله و اهلي مصر هزمه الله اعاد لنا العديد من الذكريات الخفيفة و الثقيلة مع اخوتنا و الشقاءنا المصريين و هي فرصة نستذكر ما بقي في الذاكرة و نبدا بالخفيف.

**في احدى الزيارات المتبادلة بيننا و الزملاء في الصحافة الرياضية المصرية عاتبتاهم لعدم اهتمامهم باخبارنا فيما نهتم باخبارهم فاقتنعوا و قرروا فتح صفحة جديدة و علي الفور اختار عميدهم الاستاذ عبد المجيد نعمان صديقه الاستاذ حسن مختار ليراسل كل منهما الاخر في صحيفتي الاخبار المصرية و الصخافة السودانية اللتين يراسان قسميها الرياضيين و عدنا للسودان.

**اول خبر وجده المرحوم حسن مختار كان مباراة درع العودة بين الهلال و المريخ و لم تكن الاتصالات الهاتفة كما هي اليوم و بصعوبة حصل حسن مختار علي الخط و اتصل بعبد المجيد نعمان و كان هذا الحوار مع ملاحظة ان كل منهما كان ضعيف السمع و اليكم الحوار كما هو:
حسن مختار : سلام عبد المجيد اليك هذا الخبر المهم
عبد الجيد: هات ياابوعلي
حسن: يلتقي غدا الهلال و المريخ.
عبد المجيد مقاطعا:هات بس ارفع صوتك كمان و كمان.
حسن: يلعب غدا الهلال و امريخ علي كاس العودة
عبد المجيد. قلت ايه عودة عودة مين?
حسن: عودة نميري
عبد المجيد: قلت مين نميري? عاد منين?
و انقطع الخط.

** من الطرايف ايضا في مباراة منتخبي الناشيين بيننا و مصر الموهلة لنهايي كاس العالم في ايطاليا عام 1991م و كان يكفينا التعادل لاخراج مصر و تقدموا علينا بهدف لما قبل النهاية ثم تعادلنا وكان التشجيع ظريفا و لطيفا من الجانبين و انشد جهورنا للمصريين(قاعدين ليه ما تقوموا تروحوا) و يبدو ان استخدامنا لهتافهم التقليدي اغاظ بعضهم وردوا (خليكو مودبين يا ولاد البوابين) و لكن سرعان ما اسكتهم العقلاء و اعتذوا و هناونا بالتاهل بالقول مراحتش حاجة المهم فريق من وادي النيل تاهل.

**لعب العشرات بل ربما الماات من السودانيين في مصر ابرزهم شطة و سمير محمد علي و اسامة اغا و ابراهيم كبير و سليمان فارس و علي شرف و مصطفي النقر و عمر النور و نوح ادم و الرشيد المهدية في الاهلي و الزمالك فيما لعب فريق كامل في الترسانة بقيادة عبد الخير و النور بلة و ادم الخياط و حمدتو و بشري.

** اقمنا عدة مرات دورات باسم وادي النيل بمشاركة الهلال و المريخ و الاهلي و الزمالك و احلاها مباراة منتخب الهلال و الاهلي في مواجهة منتخب المريخ و الزمالك و كانت منتهي الروعة انتهت بالتعادل اتنين اتنين و قرروا اقامتها سنويا في البلدين و اقيمت المباراة هنا و لكن حتي الان في انتظار مباراة هناك منذ اربعين سنة.

** **نقطة نقطة****
** معظم مساجد الدول العربية و الاسلامية خصصت خطب الجمعة امس لما يسمى صفقة القرن الا معظم مساجدنا لعل المانع خير.

** هي صفعة القرن او عار القرن او صفقة العار و لا تقل خطورة عن وعد بلفور 1918م او نكبة 1948م او نكسة1967م و لكنه الهوان العربي و هي الحلقة قبل الاخيرة لمشروع اسراييل الكبري من النيل الي الفرات و حسبنا الله.

**يبدو ان تحسنا قد حدث في تخفيف صفوف الخبز و قد ينجح وعد اخينا مدني ابن صديقنا المرحوم عباس مدني وفقه الله.

** وعدت بالانسحاب من السياسة خطوة خطوة و لكن لابد من تحية لخبر لقاء حمدوك و غازي صلاح الدين وفي انتظار المزيد مما ينزع فتيل ازمة تبدو في الافق.

**اعلاميا في انتظار الوفاء بوعد سمعناه قبل اسبوعين باقتراب عودة صحيفتي السوداني و الراي العام و قناتي الشروق و طيبة.

**موسف ان ينال حكم الكرة الف جنيه فقط مقابل ادارته لاي مباراة خارج مدينته و تشمل الانتقال و الاقامة و الوجبات و ما يتبعها سبحان الله حينما سالوا رييس لحنة التحكيم اخانا عامر عثمان اجاب( كافية جدا لان الحكم يقيم في ضيافة حكام البلد المسافر اليه) معقووول يا شداد?!