Flash Sale! to get a free eCookbook with our top 25 recipes.

نانسي عجاج فنانة الثورة الأولى

Taseti News

الخرطوم : تاسيتي الاخبارية-

حاورتها ــ فاطمة علي

هي واحدة من الأصوات النسائية المتميزة في الساحة الفنية، بل يمكن القول إنها قد أحدثت فارقًا في خارطة الغناء السوداني الحديث، وكانت امتدادا للكثير من المبدعات السودانيات على مر العصور بصوتها  الرخيم المتفرد وأدائها المميز، وكانت واحدة من ملهمات الثورة السودانية بتواجدها المستمر بساحة الاعتصام وتقدامها العديد من الأغنيات التي أشعلت نيران الثورة.

نانسي عجاج صوت متفرد، أخذنا مساحة من وقتها في هذا الحوار القصير، منحتنا فيه السبق عن أيام الثورة الأولى وجديد أغنياتها.

قلنا لها إنها كانت واحدة من ملهمات الثورة السودانية المجيدة. .. فقالت، وهي تستعيد شريط الذكريات.. كان شرفاً عظيماً وواجباً وطنياً أن أشارك في هذه الثورة العظيمة، وأن أتواجد بين إخوتي في ساحات النضال الوطني، وهذا أقل ما يمكن أن نقدمه لهذا الوطن الذي أعطانا الكثير من حب وانتماء، ومن هنا أترحم على كل شهداء الثورة الذين هم أفضل منا جميعاً وأسأل الله أن يتقبلهم بقدر ما أعطوا هذا الوطن، فقد كانوا هم الوقود الحقيقي للثورة وما أعطيناه نحن لا يساوي إلا جزءاً يسيراً من تضحياتهم الجسام.

قلنا لها ما سبب محاولاتها المزج بين الأغاني التراثية والمعاصرة، فردت بابتسامتها المعهودة، السبب ببساطة هو البحث الدائم والمستمر عن الجديد والمختلف وإنتاج وتقديم أعمال موسيقية سودانية خالصة لإرضاء كل الأذواق سواء أكانت جديدة أو قديمة في ثوب موسيقي معاصر، يواكب جيل الشباب.

وكيف استفادت نانسي من التنوع والزخم الغنائي بالوطن الكبير..

قالت بثقافتها العالية: السودان يتميز بتعدد ثقافي واجتماعي وفني فريد غير متوفر في العديد من دول العالم، وبه غزارة في المنتج الموسيقي وتباين وتعدد إيقاعي ولحني ملهم، ما أتاح لي التنقل بحرية وسلاسة للمزج بين هذه المكونات للوصول إلى لون جديد يحتفي بالتنوع ويعكس الهوية السودانية الثرة والموسيقية السودانية الجميلة في كافة بقاعه.

قلنا هل تفكر نانسي في التمثيل.. قالت:  الفنون تختلف وسائلها وتتفق في رسالتها، ولكني أومن بالتخصص وحتى الآن لأن الغناء يعبر عني وعن أهدافي بصورة مُرضية،  وأطمح إلى تقديم المزيد في هذا المجال، لذلك سيظل تركيزي مُنصبّاً على الموسيقة بعيداً عن التمثيل حالياً.

لكل أغنية ظروفها الخاصة..

نعم، يكون لكل أغنية ظروفها الخاصة والمختلفة سواء أكانت أغنية كاملة أو جديدة من ألحاني وفي كل الأحوال ندخل في بروفات مكثفة حتى تخرج بالصورة الجديدة والمميزة التي ترضي الجمهور العريض الذي يبحث عن الاستمتاع بكل ما هو جديد والأمر أمانة في أعناقنا، وهناك العديد من الأغنيات التي ما زالت تحت النظر، ولكني أعد أحبائي بأنها سترى النور في القريب العاجل.

 

الصيحة